_ قبيلة النارا البجاوية 1935م.
_ The Nara tribe Al-Bajawiya 1935 AD.
تاريخ قبيلة النارا.
___________
13.9.2023م
قبيلة النارا من القبائل الكريمة والأصيلة ذات الدين والخلق ويشهد لهم الغير بالكرم والشجاعة والإستقامة وحسن الجوار.
وهم من القبائل البجاوية المعروفة بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت بغرب ارتريا ولديهم عدة شخصيات دينيه وعسكرية واهلية معروفة اسهمت في صياغة تاريخهم القديم والوسيط فهم أحفاد جدهم الأكبر نارا Nara القادم من أرض الحضارة بنواحي مصر وشمال السودان عبر النيل ونهر عطبرة الي مناطق القاش وسيتيت وبركة السفلى ومنطقة جبال كسلا. انتشر اسلاف النارا بأطراف مصر وشمال السودان بتاسيتي وعرفوا بـ(CGroup) وكرمة بجزيرة صاي ومنها تحركوا عبر نهر النيل وعطبرة الي شرق السودان بكسلا ونهر عطبرة وسيتيت وحتي تخوم ارتريا الغربية في القاش وبركة والساحل بنارو تحديداً ، وC قروب في الأساس منتشرة في ثلاثة نقاط وهي تاسيتي وغرب مروي وحوض القاش.
وهم أحفاد جدهم نارا وتوتيل صاحب بئر توتيل الذي سمية عليه جبل توتيل. وأحفاد كريم التاكا كبون المعروف قديماً بالكرم بالتاكا حيث كان يمر على بيوت الفقراء ليلاً بالتاكا ويكرمهم.
وأحفاد السيد الخليفة حسن آدم وادي النارابي بالقضارف والذي إستقبل عثمان دقنة بداره عند خلافه مع الإنجليز فهو عديل الزعيم عثمان دقنة ويُذكر أن الثائر عثمان دقنة عند فراره من الإنجليز إحتمى ببيت عائلة الخليفة حسن آدم وادي النارابي بالقضارف وترك لهم سيفه ودرقتهُ كعرفان وهدية.
وأحفاد الزعيم حسن سعد النارابي أحد أبطال أورطة العرب الشرقية الذي قام برفع علم الإستقلال في الأورطة الشرقية بالقضارف الشوتال وأول الرماية بالسودان وأحفاد حامد ادريس بلاي مدرب في مدرسة المشاه بالأورطة في جبيت، وسليمان اري همد أول البيادة بالأورطة. وعبدالله آدم وادي وقد كان مدرباً للجيش بالقضارف الشوتال وكان من أبرز المعلمين في صيانة الاسلحة (تفشقي) لُقب ب"كتيبة" لإنضباطه وهو نجل الزعيم آدم وادي النارابي والذي كان من أغنى أغنياء القضارف وهو مؤسس أول سوق خضر بالقضارف فيما يعرف اليوم بالجب اراب غرب وكان برتبة ضابط شرفية بالحكومة التركية المصري، والسيد حماد حسن النارابي هو بطل الرماية في الأورطة الشرقية ومن سكان ومؤسسي منطقة القضارف (الجب راب) وهو أول سكناها وحيه (حلة حماد).
ومنهم مفجر الثورة الإرترية ورمز كفاح الشعب الإرتري حامد إدريس عواتي ورفاقه الأوائل مثل شنقراي عمار صاحب الطلقة الاولى وعبده محمد فايد الشهيد الاول وكبوب حجاج وكلباي وعثمان لنقي وادريس ادروب وغيرهم.
ومنهم أكابر العلماء والخلفاء الذين عاشروا الشيخ علي بيتاي كالسيد الخليفة صالح أري خليفة مسجد همشكوريب. والسيد الخليفة عبدالله محمد عثمان خليفة مسجد تلكوك. والسيد الخليفة عثمان أدم حجاج علي خليفة مسجد شولقلا في مقراييب. والعلامة الشيخ محمد علي أرقين شيخ وإمام مسجد همشكوريب. والشيخ يوسف موسي أري شيخ وإمام مسجد تلكوك. والشيخ أحمد إدريس شيخ وإمام مسجد يدروت. والشيخ آدم نشيب النارابي شيخ خلوة قرية دبت النارا بكسلا. والشيخ إبراهيم دراس من أوائل من نصروا الشيخ علي بيتاي وأبناءه في همشكوريب وأسس رحمه الله تعالى عدداً من المساجد بالمنخفضات بمعية الشيخ بشير علي بيتاي وأبناءه.
ومنهم ام الفقرة الشيخه إبنت الشيخ عبدالله جعفر النارابي حرم الشيخ علي بيتاي وإبنها الشيخ بشير علي بيتاي وهي حالياً بهمشكوريب.
ومنهم اكابر المرشدين والخلفاء الختمية فهم من أقوى الحلفاء للختميين وقد قدموا الغالي والنفيس دفاعاً عن الطريقة في وجه كل من عادها بدايةً بالمهدية بالرغم من علائقم الطيبة بالأمير عثمان دقنة.
ومن اكابر الخلفاء الختميين من النارا السيد الخليفة إدريس علي آدم منقد النارابي والسيد الخليفة عثمان دقليل عندل قروباي فاقد نصار النارابي مؤسس خلاوي دقليل بشرق السودان 1956م وغيرهم كُثر.
ومنهم السيد الخليفة محمد آدم حسن اب شنب شخصية قيادية ودينية وله مواقف وطنية مشرفة كنفرة الكرمك وقيسان ومتزوج من السادة المراغنة. والسيد الخليفة داؤد الأمين مؤسس زواية حلة شيخ إسحاق وهو أحد رجال الدين من النارا الذين أخذت منطقة شمال غرب الجبل اسمه. والسيد الخليفة الزعيم علي مالك النارابي وهو أحد الأركان الثلاثة المؤسسة لعمودية النارا الهبردا الحفرة بالإضافة لشيخ سعيد وشيخ عبدالله مالك وهو عضو اللجنة العرفية المكونة من الزعماء والقادة الأهليين المعروفة بحكماء شرق السودان في فض النازعات الأهلية.
والسيد الخليفة عبدالله موسى وهو شيخ ورجل إدارة اهلية وقد كان وكيلاً لعمدة الحفرة وهو من النارا المحموداب، والسيد الخليفة حيت قلاي وكيل ناظر النارا بالسودان.
تواجدهم قديماً انتشر النارا بنهر عطبرة وسيتيت وكسلا والقاش وبركة وحتى منطقة نارو بالساحل وشمالاً حتى موسي نارتي وحامد نارتي بدنقلا وبعضهم وصل حتى سنار. واسم نارا يعني السماء والسمو ويشير للشرف والعلو.
وحالياً يتواجدون في كسلا في دبت النارا بالقرب من مكرام وهمشكوريب وتلكوك وتلويت حلة النارا وفاتو والسبيل ونواحي ابوقمل وقلسا وعواض واللفة وحفرت وجبل كمبريت (طارق) وجبل موسى وحلفاج والقربة وبالقضارف في سفاوا الدرابل دوكة والفشقة اللقدي وعدوبنا جبل النارا والمفرقعات والجبراب وحلة حماد النارابي. وبغرب ارتريا قاش بركة وسيتيت بقونيا ومقراييب ومقلو بادوب وهيكوتا وبارنتو وتسني والقرقف وقلوج وام حجر وغيرها.
يعرفون في شرق السودان بقبيلة النارا البجاوية وفي غرب اريتريا بقومية النارا البجاوية.
شعارهم في الفخر والفرح والحرب "ماقيت" وهو من اجداد النارا الفرسان.
هويتهم الهوية البجاوية الكوشية وليست النيلية.
الوانهم متباينه وهي القمحي والأسمر والحنطي.
جيناتهم الوراثية 80٪ من النارا علي السلالة الإبراهيمية E1b1b1 و20٪ منهم علي السلالة الآسيوية J.
ودارسة أخرى 2015 تبين أنهم علي الجين الآسيوية J1.
مهنهم الزراعة والرعي والتجارة ، هم مزارعون بالدرجة الأولى ورعاة مستقرون.
رواحلهم ودوابهم الأحصنة العربية والدنقلاوية"دنقلايت" والإبل وتصنف الإبل لدى النارا لعدة انواع ولها عدة أوسمة وسمات وهي هدرهواي وشانت وكبوت وجهنايت وهواي وبشاري.
اما تجارتهم فكانت منذ عصور قديمة شملت القاش حتى كرمة بشمال السودان كما شملت مصر وجنوب شبه الجزيرة العربية وعلاقتهم مع الأخيرة ولد تأثيراً في مسمى القاش حيث نقل اسم سد مأرب الي القاش واطلق عليه مرب وكذلك منطقة بيشا بقاش بركة وبيشا بالحجاز وكذلك من مناطق استقرار بعضهم قديماً منطقة وادي عينسبا وسبأ باليمن وهذا شكل من اشكال التأثير بسبب العلائق والوشائج التي تشكلت بينهم في أزمان غابرة.
لغتهم النارابنا وهي اخت للغة المروية والدنقلاوية والمحسية والكنزية الوثيقة الصلة والأصل والشبه وهم في الأصل لغة واحدة تفرعت إلى هذه اللغات الحالية بتفرق متحدثيها شمالاً وشرقاً وفقاً كلاود رايللي وآخرين ويتحدثون العربية.
أحجامهم فهي مابين النحيفة والمتوسطة الطول. ومتوسط أطوال الرجال اكبر من النساء. أنوفهم مستقيمة وشعرهم أسود.
أوتارهم كثيرة منها وتر البيساي والشمبر والدوارباي. ومن إيقاعاتهم السيرة والنارا كبور.
الشلوخ لدى المجتمع النارابي قديمة وتشير الى الأصالة والإعتداد بالنفس والأنفة ويحترمها الغرباء لما تحمله من ايحاءات الأصلة والإستقلالية وتحمل شلوخهم ثلاثة اشكال رئيسية أشهرها وأكثرها شيوعاً في اوساطهم المطارق وهي عبارة عن ثلاثة او اربعة فصدات طولية من اسفل العين الي بداية الفك الأسفل، والشكل الثاني في شكل T على الخد وهو مطابق لفصدات عرب الغرب، والشكل الثالث اثنين او ثلاثة فصدات عرضية تعرف بالسنجك وتشبه فصدات بعض مجموعات وسط السودان. أزيائهم كبقية ازياء المجموعات البجاوية الأخرى المتمثلة في السواكني الكامل.
ادارتهم الأهلية مستقلة بشرق السودان ولديهم روابط طلابية بالجامعات والمعاهد العليا وفرقة فنية خاصة بهم تسمى فرقة المنارة التراثية الفنية لتراث قبيلة النارا البجاوية الكوشية.
_________________
_المرجع / كتاب تاريخ قبيلة النارا البجاوية _ قيد الجمع.
_ بواسطة مركز النارا للدراسات والتوثيق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق