الأربعاء، 19 مايو 2021

الديمقراطية ماذا تعني

 ما هي الديمقراطية؟

الديمقراطية كلمة أغريقية، تتكون من لفظين:" Demos و تعني الشعب و Krates و تعني السلطة.

بمعني أن الديمقراطية تعني " سلطة الشعب أو حكم الشعب". بالتالي فإن الحكومة الديمقراطية، هي الحكومة التي تكونت برغبة أغلبية الشعب.

و بمعني آخر، فالديمقراطية هي: نظام حكم يرتكز علي أنتخاب الشعب لممثلين له لإدارة شؤونه، و يكون للشعب القدرة علي مراقبة هؤلاء الحكام و مساءلتهم إن إقتضى الأمر. كما تمنح الديمقراطية الشعب الحق في أن يتمتع بكافة الحقوق و الحريات المنصوصة عليها فى القوانين، و تقر الديمقراطية مبدأ التعددية السياسية و التداول السلمي للسلطة.

و تتكون السلطة تحت حكم ديمقراطي علي ثلاثة مستويات و هي:

1/ السلطة التشريعية 

2/ السلطة التنفيذية 

3/ السلطة القضائية

4/ صحافة حرة 

مهام السلطات الثلاثة:

السلطة التشريعية أي البرلمان: مهامها تشريع القوانين و رقابة السلطات الأخري، و أعضائها ممثلين منتخبين من الشعب.

السلطة التنفيذية أي الحكومة: مهامها تنفيذ السياسات و القوانين التي تسنها السلطة التشريعية أو البرلمان، و تنزيلها أو تطبيقها علي المواطنين في شكل خدمات...الخ. و أعضائها بين منتخب من الشعب و معين حسب الكفاءة. 

السلطة القضائية: مهامها الفصل بين المؤسسات الحكومية و القطاعات الأخري و الشعب في حالة نشوب خلاف أو حدوث أجراء لا يتسق و نصوص القوانين المتبعة، كما أن من واجباتها أيضا تفسير القوانين المعمولة بها في حالة نشوء خلاف بين السلطات في تفسير القوانين. 

الصحافة الحرة، و يطلق عليها السلطة الرابعة: نظراً لأهميتها في توضيح  الحقائق و إكتشافها للشعب، كما لها  نفوذ و تأثير قوي في خلق الرأي العام. 

و لمنظمات المجتمع المدني أيضاً تأثيراً كبيراً علي الساسيين و صناع القرار.

وحتي تعم الفائدةو يكون للمواطن تأثيره علي مراكز صنع القرار، لابد من تكوين منظمات مجتمع مدني، لتقوم بالدور المنوط لها في أرساء دعائم الممارسة الديمقراطية و الإنتقال السلمي للسلطة. 

هذه أجابة مقتضبة لسؤال أحد الرفاق،

ما هي الديمقراطية؟

وهنالك الكثير الكثير من محاسن و أيجابيات النظام الديمقراطي، كما أن الديمقراطية أصبحت علم تتطور مع الأيام و الأجيال، شأنها شأن بقية العلوم، و لذا فهنالك أنماط كثيرة من الديمقراطية في العالم حالياً، و بالإمكان التطرق إليها في فرصة أخري. 

و في الختام يسعدني أن أقدم  التحية و التقدير للرفيق علي هذا السؤال المفيد. 

و كما أقتنص هذه الفرصة لأدعوا الجميع لتقديم الرؤي و الأفكار التي من شأنها أن تصقل المفاهيم الثورية و تعضد جهود التحول الديمقراطي في  البلاد.

آدم السنقداوي.

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

في قعر ركوبة ست الشاي

 في قعر راكوبة ست الشاي جمبت ستنا                             مآآآآآآآ حارتنا  و بِنريدآآآآآآآ    !!!!!!! لبعض الأوباش في حارتنا وحدتنا الذي...

Post