الأحد، 8 مايو 2022

الفنان فضل المولي

 ❤️الفنان الراحل فضل المولي زنقار

♥️بلبل السودان

🔶 كان لمطربات التم تم نشاط مكثف إلى درجة اتخاذهن مساعدين من الذكور ، تعلم زنقار الغناء علي يد فنانة التم تم المشهورة "رابحه التم تم" فخلقت منه فناناً مشهوراً ذائع الصيت . ولقد إشتهر زنقار كمساعد لها يحاكي صوتها النسائي وأعطته أغانيها وألحانها حتى يقوم بتسجيلها في أُسطوانات في مصر بمساعدة صديقه أحمد الذي عُرف بدمتري البازار ، كما تركت هذه المرأة المغنية تأثيراً كبيراً في الفنان الرائد التاج مصطفى .

♦️ رابحه "التم تم" رفضت أن تُسجل أُسطوانة لأنها مُعتدةً بنفسها وقد كان لها مقولة مشهورة حيث يروى أنها كانت تقول : 

🔶" أنا ما بسجل أُسطوانة عشان كل صعلوك يجي القهوة يشنق طاقيتو و يطلب شاي بتعريفه و يقول شغلوا لي رابحه". وكانت رآبحة قد تنازلت عن أغانيها للفنان الرآحل فضل المولى زنقار .. و علمته الغناء و الإيقاع . 

🔶إشتهر زنقار بكسرته الشهيرة (الله فوق زوزو) .. و التي شهرها فيما بعد الفنان خضر بشير ، و قصتها إنه عندما كان زنقار في القاهرة إستضافتهم المُمثلة "زوزو ماضي" بكُل سلطان نجوميتها في صالونها مع مجموعة من الفنانين و كان زنقار يُغني فلما قامت زوزو ترقص أخذ يصيح " الله فوق زوزو يا حلاة زوزو " وهي طربانة وزنقار يُغرد .

🔶الفنان فضل المولى زنقار ذو موآهب مُتعددة فهو يُعتبر بمقاييس عدة عبقرياً فقد كان مُغنياً و مُلحناً و مُنشداً و مُمثلاً مسرحياً وذو خطاً جميلاً و كان ذا ثقافة وآسعة و حضور و حركة لا تهدأ أثناء الغناء كما كان لاعباً مشهوراً لكرة القدم مثله مثل الفنان القامة كرومة ، وكان بحق فنان . والمستمع إلى أغانيه يجد في إختياره للأغاني وتلحينه لها تعامُل فنان غنى للعاطفة والوطنية . 

♦️ وقد لحن الفنان زنقار لشُعراء من خارج السودان مثل أُغنية :

🔶"عروس الروض" للشاعر اللبناني إلياس فرحات وغناها في إفتتاح بعض المسرحيات في ذلك الوقت وله ألحان رائعة ما زالت تُطرب بجمالها وروعتها .

🔶وأغنية "عروس الروض" للشاعر اللبناني الياس فرحات " وقد تغنى بها زنقار .. كما سجلها أيضاً صاحب الحنجرة الذهبية الراحل أبو داوود .

🔶وعندما تسمع البُلبُل زنقار و هو يتغنى بهذه القصيدة قد تظُن أنها من كلمات سيد عبد العزيز أو عبيد عبد الرحمن ، هذا لما أدخل عليها زنقار من الروح والطابع و الرواية السودانية ..

🔶أما أبو داوود فقد إقتفي نفس رواية زنقار مع فارق الحنجرة والأداء و قد تم تسجيلها بواسطة صوت زنقار الغليظ الذي أفرده لمثل هذه الأغانى و لم يسجل به تم تم .

🔶ويُعتقد أنها من ألحان الفنان الرائع فضل المولي زنقار وهو يؤديها بصوت القرار في التسجيل الموجود في الإذاعه علي عكس الصوت الشائع في التصور الإدراكي لزنقار أي الصوت المستلف ، وأعتقد انها قيلت في الممثله المصريه الراحلة (فاتن حمامة)  و في نفس المناسبة ألف الشاعر عبدالرحمن الريح  :

♥️يا حمامه مع الســــــــلامه ظللت جوك الغمامة

الجمال يا حمامة .. فاتن فيه ألوان من المفاتن

كما للشاعر محمد بشير عتيق بنفس المناسبة قصيدته الرائعة 

أذكرينى ياحمامه كلما ساجع ترنم .. بهواى وحب جمالك

🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶

🏆يا عروس الروض

🏆كلمات الشاعر اللبناني إلياس فرحات

ألحان فضل المولي زنقارأداء زنقار و أبو داوود

يا عروس الروض يا ذات الجـــــناح ياحمامه 

ســـــــــافري مصحوبة عند الصباح بالسلامه

وأذكُري شوق مُحب ذا جــــــــــــراح وهيامه 

يا عروس الروض يا ذات الجناح يا حمـــامه 

ســــافري من قبل أن يشتد الهجير بالنزوحي 

وأســــــبحي ما بين أمواج الأثير مثل روحي 

وإذا لاح لك الروض النضــــــــير فاستريحي 

يا عروس الروض ياذات الجناح يا حمامـــه 

رفرفي فى روضة الأُفق الجمـــــــــيل وتغني 

وأنشدي محبوبكي عند الأصـــــــــــيل و تأني 

فهي إن تسألك عن الصــب العليل فهو عني 

يا عروس الروض يا ذات الجناح يا حمامـه 

خبريها إن قلبى المُســـــــــــــتهام ذاب وجدا 

وأسأليها كيف ذياك الغـــــــــــرآم صار صدا 

فغرامي لم يعُد فيها غــــــــــــــــــرآم بل تعدا 

يا عروس الروض ياذات الجناح يا حمامــه 

ذكريها في إويقات اللقاء والتصـــــــــــــابي 

يوم كُنا كُل صُـــــبح ومســــــاء في إقترابي 

حل بتذكار لي بعض الشــــــــفاء من عذابي 

يا عروس الروض يا ذات الجناح يا حمامه 

فإذا أبدت صــــــــدوداً أو جفـــــا وأعتسـافا 

فاتركيها إنها في ذا الوجـــــــــــــود ستُكافا 

حين يأتيها زمــــــــان فتريــــــــد فتجـــــافا

يا عروس الروض ياذات الجناح ياـحمامه 

وإذا ما اظهـــــــــرت عطفاً وليناً وأشتياقا 

فاجعلي ما بيننا عهــــــــــــداً وثيقاً وأتفاقا 

وأخبريني رأيها أين يكــــــــــون إن تلاقا

ياعروس الروض ياذات الجناح ياحمامه

🏆 زنقار والتم تم 

♦️ فضل المولى زنقار أثر في فن "التم تم" أكثر من ما تأثر به فقد كان له دور مهم في تنقية "التم تم" الهابط . في هذا المعني : 

♦️ "إن فضل المولى زنقار – بلبل السودان وصاحب الفن المتفرد ، قد إنتشل أغاني "التم تم" من القعدات الخاصة والجماعات المشبوهة إلى ساحة الطرب بل والإبداع في كثير من ألحانه التي وضعها بأكثر من صوت" .

♦️ كادت أغنية "التم تم" أن تعصف بأغنية الحقيبة وتصرف الناس عنها لولا يقظة الشعراء وغيرتهم على الأغنية ، فانبرى نفر منهم و نظموا قصائد على وزن "التم تم" وأودعوا تلك القصائد الفنان زنقار لمعرفته بالحان "التم تم " ورخامة صوته وكانت من القصائد التي نُظمت على هذا النسق :

♦️ " أنا رآسم في قلبي صورة الباسم ، سوداني الجوه وجداني بريدو ، حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقيه ، الإنسان الرايق النعسان .

♦️ والشعراء هم سيد عبد العزيز و عبد القادر تلودى و أحمد إبراهيم فلاح و عبيد عبد الرحمن وعبدالرحمن الريح  .

♦️ وجاءت من بعد زنقار رائدة التمتم " فاطمة خميس و رابحة و أم الحسن الشايقية" . بعدها عادت أغنية الحقيبة إلى مكانها الطبيعي .

♦️ والأزمة التي إقتضت تضافُر جهود عبد الرحمن الريح و سيد عبد العزيز و كرومه في تناسُق تام مع ذلك الجهد و تلك الموآجهة الصريحة مع مقومات ذات الأزمة ، المواجهة التي كان يخوضها فلتة زمانه فضل المولى زنقار بدعم وتوجيه الرجل ذو البصيرة و الحس الفني - التاريخي عبد القادر تلودى . محور تلودى - زنقار كان يركز علي تحويل و إعادة توجيه كافة النشاط الفني - الطليعى الخاص بفاطمة خميس و رابحة التم تم و أبو حراز المسلح بدلوكته الفريدة ، في وجهة جديدة سُميت "بالتمتم الراقى" حيث يُعتبر زنقار بغنائه "للتم تم" المنضبط .. قد إنتشل فن "التم تم" من الحضيض و من فن مُبتذل إلى القمة .. وإلى فن هادف و شعر رآقي منظوم و قافية و كلمات مُحكمة .

🏆صوته :

♦️ يُعتبر صوت زنقار من الأصوات الفريدة التي قل ما يجود الزمان بمثلها:

♦️ "و ضع زنقار ألحانه بأكثر من صوت وعندما نقول بأكثر من صوت لا نبالغ فهذه حقيقة يعرفُها الكثيرون الذين يعرفُون زنقار ويسمعونه جيداً ، فهناك الصوت الغليظ الذي سجل به زنقار"حبيبي حبيبي" ولعلها من الأغاني التي نُظمت بشعر فصيح إن لم تكن هجيناً من القومي و الفصيح ، ثم غنى بصوته الوسط الذي سجل به ( يا شباب النيل) وقد أبدع فيها . وصدح زنقار برائعته ( سوداني) بصوته الرقيق الذي سحر به إخواننا المصريين عندما سمعوه لأول مرة . بل كانت إذاعة ركن السودان من القاهرة عندما تُذآع أُغنية لفضل المولي زنقار يطلقون عليه "المطربة زنقار".

♦️ ويرى الدكتور عمر قدور أن ما جعل زنقار يُغني بهذا الصوت هو إختياره من قبل الشاعر سيد عبد العزيز للمشاركة في دور نسائي في إحدى مسرحياته الشعرية وذلك لتعذُر مشاركة صوت نسائي في ذلك الوقت ولما عُرف به زنقار من قدرة على تقليب صوته .

🏆عندما سأل المطرب عبد العزيز محمد داوود عن أول عهده بأغاني الحقيبة فقال :

♦️ " كنت محولجي بالسكة الحديد ، في محطة الهودي ، سمعت أن الفنان زنقار ستكون له حفلة غنائية في بربر ، أخذت أذناً من ناظر المحطة و مشيت كداري من الهودي إلي عطبرة حوالي 32 كلم ، و من عطبرة إلي بربر . كان ذلك في شهر نوفمبر 1938 . التذكرة كانت للحفلة بعشرة قروش . دخلت الحفلة و غني زنقار ثلاث أُغنيات لا تزال في ذاكرتي :

♦️ "لي زمان بنادي" و "حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي" وكليهما للشاعر ود الريح و"آلفنى في البرهة القليلة". للشاعر عبيد عبد الرحمن وبعد الحفلة قلت للفنان زنقار أنا معجب جدا بأغانيك فهل ممكن أكتبها ؟ وقام مشكورا بكتابة الأغاني ، و كان خطه جميلا .. ، رجعت للهودي سعيداً و ظللت أُردد هذه الأغاني. 

♦️ يتفق كل من دكتور عمر قدور والناقد ميرغني البكري على أن زنقار كان إنساناً في غاية الأدب و التهذيب ويُحظى بإحترآم الجميع ، وإنه كما يضيف قدور كان حافظاً للقرآن ، ويضيف البكري إنه كان يُخاطب بلقب أستاذ في كل مكان يذهب إليه وكان يلعب بنادي الهلال وكان الجميع يقفون له عند دخوله دار الرياضة .

🏆اغانيةوتسجيلاته

🏆ومن الأغاني التي إشتهر بها زنقار : 

♦️ أغنية " سوداني الجوة وجداني بريدو" وهي من أغاني إيقاع التم تم

♦️ "أغنية حبيبي بيك ليلتنا ليلية" للشاعر سيد عبد العزيز وغناها بصوته الغليظ

♦️ أغنية "حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي "

♦️ أغنية "عروس الروض يا ذات الجمال " للشاعر إلياس فرحات ، و التي تغنى بها فيما بعد الفنان الراحل عبد العزيز داود

♦️ أغنية " إيه يا مولاي إيه " التي غناها أيضا الفنان خضر بشير

♦️ أغنية " من بف نفسك يا القطار " .

و قد صاحب زنقار على الكمان ، موسيقار السودان الأول السرعبدالله وصاحبه علي الكورس الفنان سيد حجازي ، وعلي الإيقاع الفنان حسن الزبير .

♦️ وكذلك تغني بأغنية "ايه يا مولاي" و يقول الشاعر محمود أبوبكر :

♦️ " شاركه في الغناء الفنان حسن الزبير من تسجيلات ميشيان بمصر . وقد سُجلت عام 1938 ، وكان بمصاحبته في الكورس والعود الموسيقار الراحل إسماعيل عبدالمعين" ، بينما يقول الجقر أنها من تلحين فضل المولي زنفار و حسن الزبير و أرجح قول الشاعر محمود أبو بكر ، وهذه الأُغنية من تلحين زنقار .

♦️ كذلك سجل أغنية "هوي يا ليلى" سجلها بلبل السودان فضل المولى زنقار على أُسطوانات ميشيان بمصر عام 1937 و هي من أغاني التم التم . وفيها جاء ذكر الفنانة "عائشة أُم رشيرش" وهي من فنانات الثلاثينات ، وأستمرت حتى التسعينات وهي من الفنانات اللائي أُشتهرن بالتغني للمشاهير في الحياة السودانية مثل لاعبي كرة القدم وغيرهم .

و سجل أيضاً : أُغنية "شباب النيل" و صاحبه في الكورس سيد حجازي – حسن الزبير و علي الكمنجة الموسيقار السر عبد الله وتم إنتاج الأُسطوانة بوآسطة شركة مشيان ، و هي من تسجيلات سوريا 1939 .

🏆زنقار_الرياضي والمسرحي

يقول الأمين أحمد عبد الرحيم 

♦️ "ولا يخفى على أحد من ذلك الجيل إن الفنان كرومه كان أحد نجوم الفريق الرياضي لنادي الهلال والفنان زنقار أحد نجوم الفريق الرياضي لنادي حي العرب ، غير أنه ممثل مسرحي يؤدي أدواراً بطولية في فرقة النادي ، ويمتد الركب ليشمل الثنائي / ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة ليكونا من نجوم الأندية الرياضية في ذلك الوقت " .

♦️ وفي مقابلة له مع الكاتب المسرحي سيد أحمد غاندي يقول : 

"قلت له ورد إسمُك في برنامج إذاعي عقب الإستماع لأسطوانة لأغنية بصوت الفنان زنقار 🏆يقول مطلعها :

♥️زينة الحضر زينة البوادي * زينة الفريق زينة الوهاد آهات صريع

وهذه الأغنية بعنوان ، " صريع الذكرى " إنها جزء من مسرحية كتبتها في العام 1933 م .

فحكي لي القصة التي صهرت ريعان شباب هذا النص الغنائي ، وقال لي زنقار: 

"أرجو أن تسجلها لي في شريط حتى أتمكن من تفريغ النص " بعدما كان يغنيها زنقار بطل المسرحية .. بعد موت عشيقته ثم يموت بعدها .. ويُسدل الستار .

🏆وقال لي أيضاً : 

"أخبرني زنقار بعد عودته من مصر أنه قام بتسجيل هذا النص ضمن مجموعة من أُسطوانات الأغاني فوافقته" .

و يقول الجقر :

" نعلم و للذين عاصرو زنقار كان مسرحياً في كثير من الأحيان يرقص و يغني بصورة مذهلة و كأنه راقص باليه لما حباه الله من مرونة في الجسم 

وفاته 🏆

♦️ " توفي فضل المولي زنقار في العام 1951 بحي العرب جوار سوق أم درمان بمستشفي أم درمان" .

♦️ ويضيف (شوقي بدري) تفاصيل أكثر دقة عن ظروف وفاته حيث يقول :

♦️ " قُتل فضل المولي زنقار لسوء الحظ في دكان آدم المكوجي ، فلقد كان المفتش برمبل الإنجليزي يجبر الجزارين على تغطية اللحم بالملاءآت النظيفة وأن يُغيروا ملابسهم يوميا ، و لهذا أعطى أدم رخصة غسال لكي يغسل ملابس الجزارين و ملاءاتهم ، و كان يعمل كبسات متواصلة على الجزارين .

♦️ و لقد قتل زنقار في دكان آدم بواسطة أحد أصدقائه الشيالين " الكورس" لأنه قرر أن يستعيض عنه بأخر قبل سفره إلى مصر".

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

في قعر ركوبة ست الشاي

 في قعر راكوبة ست الشاي جمبت ستنا                             مآآآآآآآ حارتنا  و بِنريدآآآآآآآ    !!!!!!! لبعض الأوباش في حارتنا وحدتنا الذي...

Post