الأحد، 27 مارس 2022

شعراء الحقيبة

 مع شعراء الحقيبة

       (٤١) 

تيه في تيه رفل

عبيدعبدالرحمن 

❌❌❌❌❌❌❌❌❌❌

🚫قصيدة تيه في تيه رفل من القصائد التى نجد فيها روح ونفس الادب العربى مما يؤكد تاثر شعراء الحقيبة بالشعر الحاهلى والعربى عموما وهذا نتيجة ققافتهم الواسعةواطلاعهم على الكثير  من  اشعار شعراء تلك العصور  وهذه القصيدة  نموذج لذلك حيث تناول فيها شاعرنا كثير من المفردات والمعانى التى سنوردها من خلال سياحتنا فى سردنا لهذه القصيدة...

🚫هناك عدد من الروايات  ولكت صحيحها هو  ان عبيد كتب هذه القصيدة بالضبط في عام 1928م في مدينة واد مدني في ذلك الحين كان الشاعر يقيم مؤقتا في مدينة واد مدني فحضر إليه شاعر الحقيبة ابن مدينة مدني الشاعر محمد عبد الله (الأمي) ودعا عبيد ومجموعة من شعراء الحقيبة لحضور حفلة تقيمها سيدة لها بنت في غاية الجمال وكانت الأم معجبة جدا بجمال ابنتها وتفتخر بها. وأخبر الشاعر الأمي جميع شعراء الحقيبة بأن تلك الفتاة الجميلة سوف تحضرالحفل وترقص وطلب من الشعراء التباري بشعرهم في وصفها وهي تتهادى رقصا وتتمايل طربا وقد فازت هذه القصيدة على كل القصائد التى قيلت فى هذه المناسبة..

🚫((منظر شي بديع ما أحلى الغزل

بدر الكون على غصن البان نزل))...

بدا شاعرنا فى التغزل فى  الفتاة عندما نزلت لدائرة الرقيص حيث هاله المنظر واندهش بالجمال وكعادة الشعر الحقيبى تم تشبيهها بالبدر وغصن البان...

🚫((تيه فى تيه رفل 

نجم الليل زُهابالبدر احتفل

موفور النفل...ساح نام فى الكفل

اسفل عالى مرة وأعلا الكان سفل)).. 

كلمة(رَفَل)معناها هو الزى يجر ثوبه ويمشى فى تبختر وخيلا وكلمة (زُُها) بالضم اى اشرق واضاء واصلها زُهاء اى الجمال والحسنوكلمة(الكفل) وردت كثيرا بمعنى  الارداف وكلمة(النفل) هى الزيادة فى الشئ ويريد شاعرنا ان يقول انه عندما نزلت هذه الفتاة للرقص وهى تتبختر فى مشيتها فى تيه ودلال فعندها نجوم الليل اضاءت وانارت احنفالا بها ويواصل فى الوصف ويصف شكلها  وهى ترقص واظنها رقصة الرقبة التى تتثنى فيها المراة  وترمى براسها خلفها الى  الوراء وهنا يصف صدرها وهى تتثنى الى الوراء حتى يكاد راسها يلامس اردافها (ساح نام فى الكفل) وهكذا تكرر هذه الرقصة فالاعلى يكون اسفل مرة والعكس (اسفل عاليه مرة واعلى الكان سفل) وهذا تفسير وارد كثيرا لمعنى المقطع ولكننى اعتقد ان هناك تفسير اخر وذلك كراى شخصى لا اجزم بصحيحه وهو ان  الشاعر يقصد  بالكفلل لردافها بمعنى انها عندما تتهادى طربا اثناء الرقيص فان الارداف تكون فى حركة دائمة ومتكررة علواً ثم هبوطاً الى اسفل اى ان الجزء اليمين من الارداف عندما تكون فى الاسفل اثناء الرقص فان الجزء اليسار يكون فى الاعلى وبالعكس وهذا اجتهاد فى التفسير وفى انتظار اراء الخبراء..

🚫((اتهادى ورتل 

خسف القمره بدرُه وللمبروع نتل

معدوم المثل .... كم أحيا وقتل 

عام من حينه ساح شـَي فى شـَي حتل))..

كلمة(رتل) معناها استوى وانتظم ويواصل شاعرنا فى وصف الفتاة اثناء الرقيص وهى تتحرك طربا فى الساحة بكل الاتجاهات فتارة تتمايل وتنثنى وتارة تنتظم وتستوى قائمة وان نورها واضاءتها قد طغت على القمرة وخسفتها وجلست مكانها وجمالها لامثيل له ومعدومة الشبيه فى الجمال...

🚫((كتفه الإنهدل 

فى وصف المعاصم حار فكري انبدل

غايته نقول جدل ... نحكم بعدل

جيد إنسان وصيده متبادلين بدل))...

(المعاصم)المعصم فى المراة لغويا هو موضع السوار فى اليد وهو مفصل الكف واصطلاحاً يُطلق على اليد كما يقول احد الشعراء (اليوم عندك دلٌها وحديثها وغدا لغيرك كفها والمعصم) ويقف الشاعر حائرا فى وصف اليد لدرجة ان  افكاره  قد احتارب وتبدلت وهو ايضا لا يستطيع ان يميز بين جيدها وجيد الصيد بمعنى انه جميل يشبه جيد الغزال...

🚫((ريدها إللى نحل 

ناعس غير منام 

وأكحل غير كحل

زي شهد النحل....  كالسحب الرحل

من تـُقل المرجرج كالخايض الوحل))..

كلمة (المرجرج) عند شعراء العرب تُطلق على الارداف واحيانا الصدر ويقول شاعرنا ان حبه لها وشوقه قد انهكه واضعفه حتى صار نحيلاً ثم يصف عيونها الجميلة الناعسة والمكتحلة كما خُلقت طبيعة من غير كحل وهى جميله وحلوة كحلاوة عسل النحل وان مشيتها  بطيئة كالسحب الراحلة بطيئاً وذلك بسبب تُقل اردافها وهى ايضا مثل الخائض فى الطين الوحل ونلاحظ هنا كلمات ومعانى ميستخدمة بالشعرالعربي الجاهلي مثل تشبيه مشية المحبوبة بمرور السحاب في بطئه حيث  ان العرب كانوا يفضلوا المرأةالمكتنزة البطيئة في سيرها وكذلك اشتمل البيت الأخير على لفظة (المرجرج) وهي كلمة عربية فصيحة تطلق على الأرداف او الصدر وهنا نحس كأنما شاعرنا تاثر بالأعشى ومعلقته المشهورة التي مطلعها:

(ودع هريرة أن الركب مرتحل)حيث يقول:

(هركولة فنق درم مرافقها

كأن أخمصها بالشوك منتعل

كأن مشيتها من بيت جارتها

مر السحابة لا ريث ولا عجل

غراء فرعاء مصقول عوارضها

تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل)                                  ❌❌❌❌❌❌❌❌❌❌

منظر شي بديع ما أحلى الغزل

بدر الكون على غصن البان نزل

تيه فى تيه رفل 

نجم الليل زُها والبدر احتفل

موفور النفل ... ساح نام فى الكفل

اسفل عاليه مرة وأعلا الكان سفل

اتهادى ورتل 

خسف القمره بدرُه وللمربوع نتل

معدوم المثل .... كم أحيا وقتل 

عام من حينه ساح شـَي فى شـَي حتل

كتفه الإنهدل 

فى وصف المعاصم حار فكري انبدل

غايته نقول جدل .... نحكم بعدل

جيد إنسان وصيده متبادلين بدل

ريدها إللىٌ نحل 

ناعس غير منام 

وأكحل غير كحل

زي شهد النحل....  كالسحب الرحل

من تـُقل المرجرج كالخايض الوحل

عمرى الإنسجل

وجدي إللي فى هواك مقرون الأجل

لى قلباً وجل ... يا ناعس المقل 

يا ماحي الزجل يا بيت القصيد

ويا روح الزجل يا بيت القصيد

 ❌❌❌❌❌❌❌❌❌❌        

مع تحيييييييييييياتى 

سليمان محمد ابوداؤد

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

في قعر ركوبة ست الشاي

 في قعر راكوبة ست الشاي جمبت ستنا                             مآآآآآآآ حارتنا  و بِنريدآآآآآآآ    !!!!!!! لبعض الأوباش في حارتنا وحدتنا الذي...

Post