"شانقاكهيت" الملكة الاولي في كوش
تمثال الكنداكة الاولي في مروي
من الاستاذ صلاح العاقب
—————————————-—-
تم العثور على هذه المجموعة من البازلت مع عيون مرصعة مرة واحدة في مروي في إحدي الأهرام الملكية في البجراوية.
نُسبت هذه التماثيل إلى الملكة “شانقاكهيت Shanakdakhete” ، وهي اول النساء اللاتي مارسن السلطة المطلقة في إمبراطورية مروي.
تمثال الملكة الأولى يرافقها فيه الأمير و ولي العرش ، وهو يرفع ذراعه ويضع يده خلف تاج الملكة.
يتم تفسير هذه الإيماءة على أنها انتقال السلطة الملكية: يتم تعيين الأمير بموجب هذا على أنه وريث العرش. يوضح هذا التمثال العناصر الثقافية المختلفة لحضارة مروي .
هذا التمثال لا يزال متأثراً جداً بالتقاليد الفنية المتبعة في المنحوت من التماثيل الملكية. نري ذلك بائناً في وجود العمود الظهري (الخرطوش الملكي) في شكل لوحة ، كما وتلاحظ وجهة النظر الأمامية الصارمة للملكة والوريث ، مع تقديم الرجل اليسرى إلى الأمام ، وكذلك وقوف الملكة التي ربما كانت تمسك في يدها اليمنى صولجان الأزهار .
زيها يشمل أيضا عناصر مستعارة من الفن الكوشي المميز ، الثعبان او (الصل)-الشعار الملكي- الذي يزين جبهتها ، والتاج الذي يتكون من قرص الشمس الذي يعلوه الريش الطويل.
تعكس صورة الحاكمة جمالًا أنثويًا يختلف اختلافًا عن جمال مصر القديمة. هي متمثلة في ستار امرأة متينة ، هيئة واسعة وقوية. تتزين بالعديد من المجوهرات ، هذه السمات التي تجمع بين الوعد بالخصوبة والعلامات الخارجية للثروة ، ترمز إلى الرخاء والسلطة التي كانت واضحة في مملكة مروي.
يوضح هذا التمثال وضع المراة في السودان القديم ، يوضح المكان المهم الممنوح للأمهات والزوجات في مملكة كوش . في شكل للمرأة لا يمكن العثور عليه في العصور القديمة أو الكلاسيكية ، ولا في العصر الحديث. إنه تراث سوداني كوشي خاص شكل البداية لرفعة المرأة ومكانتها.
وقد ضربت هذه الخصوصية الإلهام للمؤرخين القدماء ، الذين استشهدوا بحضارة مروي وملكاتها ، الذين تمت تسميتهن باسم كنداكة "Kandaké" ، وهو اللقب المروي الذي كان يُستخدم لتسمية أم الملك. وقد وصفه أحد المؤرخين العظام وهو اليوناني سترابو في كتابه التواريخ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق