الأربعاء، 2 مارس 2022

حقيقة الحواكير

 الجزء الثاني 

حقيقة الحواكير (الأراضي المجتمعة) ونظام الإدارة الأهلية في دارفور .. 

الدكتور/ إدريس يوسف أحمد

تطور الدور من أرض مملوكة للسلطان إلى أراضي مجتمعية

تحولت الأرض من ملكية السلطان إلى دور تحت إمرة الشراتي. ثم قسمت هذه الدور إلى دمليجيات (عموديات) صغيرة تحت إمرة الدمالج (العمد). ثم قسمت الدمليجيات إلى حواكير أصغر ملاكها أبناء أو أقرباء السلاطين. تمت إعادة تشكيلها وتجميعها في دور ووضعها تحت إدارة شراتي ونظار وملوك وسلاطين القبائل للتحكم عليها إداريا، أصبحت دورا(أراضي مجتمعية) تحت إدارة خليطة من الإدارات الأهلية وسلطة الحكم الثنائي، ثم أصإحت إدارة خليطة من الإدارات الأهلية والحكم المحلي أثناء الحكومات الوطنية التي تعاقبت على حكم السودان مع الإحنفاظ بالحقوق التاريخية للمجموعات القبلية أوالإجتماعية التي عاشت فيها.

سلطنات الفور وتطور قضية الحواكير والحكم

* قسمت دارفور إلى دور وقسمت الدور إلى دمليجيات، في عهد السلطان محمد الفضل (1800 – 1840م). فيما بعد، في زمن السلطان حسين (1848م) قسمت الدمليجيات إلى حواكير لسهولة التحكم عليها وإدارتها من قبل الدمالج (دلمونق بلغة الفور تعني السوار إي إشارة للحكم أو السلطة). هذه مكنت السلطان وكذلك أأوملاك الحواكير، من طلب وتحويل حصيلة المنتوجات والثروات والإيرادات من هذه الحواكير إلى الفاشر بيسر.

* لكن السلطان حسين في عهده ألغى دور الدمالج وعين الميارم والزعماء والمفضلين من العوائل كملاك للحواكير. هم بدورهم أرسلوا ملوكا كمحصلين بينهم وبين الشرتاي ومالك الحاكورة في الفاشر.

* بعد وفاة السلطان حسين، ألغى السلطان يوسف ممتلكات مالكي الحواكير وأمر بتقسيم عائدات هذه الحواكير بين الشرتاي والدملج.

* إن الحواكير الغنية في دور جبل مرة ودار فونقرو كانت تحت الإشراف والإدارة المباشرة للسلطان ومحصولها يرسل بإنتظام إلى ضيافة السلطان في الفاشر. حواكير جبل مرة تسمى ب (أبا فنقا)، التي تعني قدح السلطان.

* منذ عهد السلطان محمد الفضل الذي قسم دارفور إلى دور ودمليجيات، وعهد السلطان حسين الذي قسم الدمليجيات إلى حواكير، وخلال عهود السلطان يوسف والسلطان إبراهيم قرض والسلطان علي دينار، وخلال االحكم الثنائي، فإن هذه الدور والدمليجيات والحواكير قد تعرضت لبعض التغييرات، من حيث الدمج والتعديل.

السلطة العليا والسلطة الوسيطة في سلطنات الفور:

مستوى الإدارات العليا التي كونت في عهد سلاطين دارفور(مجلس السلطان) تماثل مستوي حكام الولايات ومجلس الوزراء اليوم الذي يمكن تلخيصه في الآتي:

الديمنقاوية ( دور أو مفتشيات غرب دارفور) المقدومية جنوب (دورأو مفتشيات جنوب دارفور) المقدومية شمال (دور أو مفتشيات شمال دارفور) أبا شيخ (دور أو مفتشيات شرق دارفور والفاشر) أومانقاوية / دور جبل مرة ( كانت تحت إدارة الأمونقاوي إلى أن ضمت للديمنقاوية في عهد الحكم الثائي) دار كرني (كانت مستقلة وتحتها دار فيا إلى أن ضمت هي للديمنقاوية ودار فيا لمقدومية شمال دارفور في عهد الحكم الثنائي)

* دار مساليت كانت تحت إدارة دار كرني ولكنها بعد مقتل السلطان إبراهيم قرض تحولت هي ودار قمر إلى سلطنات أثناء الحكم التركي.

المستوى الوسيط للسلطة أو الحكم (أي الولايات اليوم) ومستوى الإدارات الأهلية (أي المعتمديات والوحدات الإدارية اليوم).

قائمة سلاطين الفور

للفترة 1445 – 1916م

السلطان الفترة ملحوظات

السلطان سليمان الأول (صولونق) 1445 – 1476م (1) مؤسس السلطنة

السلطان عمر الأول 1476 – 1492م (2)

السلطان عبد الرحمن 1492 – 1511م (3)

السلطان محمود 1511 – 1526م (4)

السلطان محمد صول 1526 – 1551م (5)

السلطان دليل 1551 – 1560م (6)

السلطان شرف 1560 – 1584م (7)

السلطان أحمد 1584 – 1593م (8)

السلطان إدريس 1593 – 1605م (9)

السلطان صالح 1605 – 1627م (10)

السلطان منصور 1627 – 1639م (11)

السلطان شوش 1639 – 1658م (12)

السلطان ناصر 1658 – 1670م (13)

السلطان توم 1670 – 1683م (14)

السلطان كورو 1683 – 1695م (15)

السلطان سليمان الثاني 1695 – 1715م (16)

السلطان موسي 1715 – 1726م (17)

السلطان أحمد بكر 1726– 1746م (18)

السلطان محمد دورة 1746 – 1757م (19)

السلطان عمر الثاني (ليل) 1757 – 1764م (20)

السلطان أبو القاسم 1764 – 1768م (21)

السلطان محمد تيراب 1768 – 1787م (22)

السلطان عبد الرحمن الرشيد 1787 – 1801م (23)

السلطان محمد الفضل 1801 – 1839م (24)

السلطان حسين 1839 – 1874م (25)

السلطان إبراهيم قرض 1874 – 1875م (26)

السلطان هارون 1875 – 1880م (27) *

السلطان عبد الله دود بانجا 1884 – 1888م (29) *

السلطان أبو الخيرات 1880– 1884م (28) *

السلطان يوسف 1888 – 1889م 30) *

السلطان على دينار 1889 – 1897م (31)

السلطان أبو كودة 1897 – 1898م (32) *

السلطان علي دينار 1898 – 1916م (33)


* سلاطين الظل في عهود التركية والمهدية والحكم الثنائي.

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

في قعر ركوبة ست الشاي

 في قعر راكوبة ست الشاي جمبت ستنا                             مآآآآآآآ حارتنا  و بِنريدآآآآآآآ    !!!!!!! لبعض الأوباش في حارتنا وحدتنا الذي...

Post