الأحد، 23 يوليو 2023

في قعر راكوبة ست الشاي

 في قعر راكوبة ست الشاي(( جمبت ستنا ))  .الحلقة (29)

                          الداية بت البابوا   . (  واسيتهااا  ) .

وزغزغت عصافير الخريف تغازل ضحكات أطفال حارتنا  وتتناسق مع كشكشات مقاشيش اتراب ازهاير  حارتنا وحدتنا اليافعات  : 

سيك .سيك .سيك .

هييي  هااا .هييي . هااا .هييي.

كش .كش . كش.

وهن بجمعن الرمال ويصوصلن الحصى  بصوصال صحن طلس مقدد بثقوب صغيره  يغربلن في نشوة بريئة .ويرددن اهازيجهن الفلكوريه الشفاهية الموروثة .

ويرفعن اياديهن ملوحات لاسراب فيلق طيور الرهو الخريفية المهاجرة والمتشكلة في طابور سير   بديع مغردات : 

آب بيوض 

بيض لي 

بديك عجيلتين .

آب بيوض.

بيض لي .

ويكسرن بكوبليه شادي لمحفوطات الأدب المدرسي  :

نحن إذا جاء المطر .

المطر .

المطر .

نجري ونلعب بالزهر .

الزهر. 

الزهر.

ثم ننطف ثوبنا .

ثوبنا.

ثوبنا.

فليكون ثوبا" معتبر .

معتبر.

معتبر.

ويحرفن  المحفوظات المدرسية في شقاء برئ متمرد : 

نحن إذا جاء المطر .

المطر.

المطر.

نجري ونلعب بالحجر .

الحجر .

الحجر.

ونجقلب ببرجوبت المطر.

المطر.

المطر.

ويضحكن بصفاء برئ :

 هييي . هااا

هييي. هااا

هييي. هااا

وبالقرب منهن إخوانهن الصبيان يلعبون لعبة سكج بكج الشعبية الشهيرة بحفرتها ذات الطول  تسعة بوصات ( شبر) وعرضها وعمقها ثلثي  طولها .

ويضعون على الحفره ضقل ( عود) قطره بوصه و يغرس قدمه  والتي تساوي عمق الحفره في لبها . ويعرض رأسه وصدره ( الثلثين ) لضرب الشم ( الشمس ) والصبي . .

فيصيح أحد الصبيه ضاربا" بعصاة المتر على حافتي الحفر  قائلا" :

سكج  ؟

فيرد أقرانه : بكج .

وثانيا": 

سكج   ؟

: بكج

وثالثا" وأخيرا": 

سكج ؟

بكج .

فيضرب بعصاه على رأس الضقل فيتشابي الضقل لمعانقة الثريا قافزا" لأعلى .فيعالجه الصبي بضربه وبيد من حديد فيتهاوي متوسدا" الثرى .

وهكذا يضربه . حتى يعييه الضرب فيخطاه ( يجليه) .

وعندها ما على الفربق الند لضارب الضقل إلا أن يتقاصر  وحمل فريق ضارب الضقل على ظهورهم.

و يا ويل من اوقعه حظه العاسر  في حمل ذوي الحموله الزائدة ( السمان)

ومنهم من يتفشى في حامله. ويدلدل كريعاته ( أرجله) ويضربه على جسده صائحا"  فيه :

عر

عرررر

عر

ويلوح بيديه : 

 الكع 

ابشر

الكع

ابشر 

وعند نقطة النهاية  وهي الحفره  ( الميس ). يتندرون على حامليهم قائلين :

هاهاهاهاهاهاهاهاها

فلان ده حمار مكادي بس .كناية عن بطئه مكرا"  (حران).

وفلان ده ابونقدح (سلحفاة)  كناية عن بطئه.

وفلان ده شوال ملح بس .كناية عن ثقل وزنه

ويصيحون في فرح جميل محتفلين  بالمطر وأجواءه  الشاعرية.

وهناك من يحاول الإمساك  بجراد  ابون كرار .أو ساري الليل . أو. ابون جلكوك ( ابون طهار ). وهم قائمون وراكعون وما بين السجود أو الرفع منه  كالموادون صلاتهم في ميدان الحرب غير مطمئنين لاصطياد الجراد 

وتسمع : 

ياااااخ

وشك ياخ 

طيرت لي ساري الليل بتاعي ياخ.

وإذ اصطاد يصرخ فرحا":

ابون. كرار

هاهاهاهاهاهاهاهاها

ابون كرار .

ويسخرون من كان صيده ابون جلكوك ( ابون طهار ) ضاحكين 

 هاهاهاهاهاهاهاهاها

قبض

ابون طهار 

هاهاهاهاهاهاهاهاها

ابون طهار .

سوقوا بااااار .

ويفترش آباءهم تل الرمال الذهبيه.ويرتشفون الشاي .ويتراشقون بملح سخريتهم  ناصع البياض.

ويمازح سيد الكارو ( سيدا )  جاره قائلا" :

شنو. ياااااا  ود ابرق شكلك إمبارح قائم الليل أنت اصلك انتهازي . ما صدقت ليلة أمس كانت خميس  ومطر خفيف و   الجو ظريف  

ود ابرق ضاحكا"  : لا كنت بس ماسك العدد ( السبحه) لحدي ما نسيت الحساب زاااتوا .

فيقهقون بالضحك.

وتأتي زوجة ود ابرق تفوح منها ريحة دخان حطب الطلح تمشي الهوين وطرف ناعس وثغر باسم   فيمازحها. سيدا  مدثرا" سؤاله لزوجها :

شنوا يا ود ابرق أنتو الكسره عشاء وفطور طواااااالي كده ? عملتوا لينا ازمه في الحطب والصدر .كرهتونا  الجقاجق زاااتوا .

فترد زوجة ود ابرق :

هييييييي  ياااااا .!

الجنزير التقيل.

ود ابرق

بس

اللي بيقدر يشيل .

فيضحك سيدا : تقيييييل ياااااا !

 فيجيبه ود ابرق ضاحكا". :

تقيل في عينك يا هبيل .

فيضحك الجميع .

وتضحك زوجة ود ابرق وهي تنادي ابنتها :

ياااااا ستنا .

أتى. يا بت .

يا بت هوووي جيبي البليلة  دي لابهاتك ( آباءك) واخوانك وأخواتك. ربنا يرفع البلاء والغلاء وينزل الشفاء والرحمه.

ويتحلق الآباء وابناءهم وبناتهم في الشارع حول صحون البليله وتتقافز في تبادل جدران الحوائط  اطباق وصحون البليله وتتسلل النفاج من غير اذن مرور أو اتاوات دقنيه .

وبينما تضرس البليلة على افواه سيدا وصحبه على رحى اسنانهم واضراسهم لتتقولب  وتتمدد على شريط السنتهم منقوله عبر حلوقهم لصوامع أمعاءهم لتفلتر منقوله بانابيب مسالك برابقهم .

إذا وقفت  بالقرب منهم اورطة جيش عرمرم من اثنيةالدينكا الجميليين  .تقدم  أحدهم  وقرع  باب الداية بت البابو .

ووقف اكبرهم سنا" و وقارا" ورداءا" مميزا" بين قارع باب الداية بت البابو 

والاورطه المتسلحه بالحراب والدروع  والدرق والعصي القليظه .

ففتحت الداية بت البابو بابها واخرجت راسها ودثرت جسدها المتدثر بثوب الزراق  بضفة بابها الزنكي الاخرى .قائلة" :

أهلا" .

اتفضل .

فلم يجيب الطارق  ترحيبها   .أو يلقي عليها السلام . لكنه ادار لها ظهره .واوما  برقبته ايجابا"  لكبيرهم الذي يقف بينه وبين الاورطة  قائلا: 

أيوه ده هو. زاااتوا داية ولد  مريم مرااا  بتاعي. انا. يا جالدونغ بينج.

ويعني :

(( نعم. هذه هي القابلة التي ولدت زوجتي مريم .يا الكبير الزعيم ))

فأخرجت الداية بت البابو جسدها .ووضعت يديها على خصرها وتساءلت بلهجة البقارة العفوية مندهشه لجمهرة الدينكا  قائله: 

هااااااااي !

جاااانقي !

الجابكوا شنوا   ؟

فرد ساخرا" جالدونغ بينج ( الكبير الزعيم ):

هاهاهاهاهاهاهاهاها

والله فقاااااره  ده 

ويعني:

( والله البقاره ديل )

وسألها قائلا"  :

 آجه  آته مش ولد. مريم مرااا بتاع جون ده. ؟

أي

يا حاجه هل أنت التي اولدتي مريم زوجة جون هذا   ؟

الداية بت البابو :

 وااااااااااااااي

( نعم )

جالدونغ بينج : 

ليه آته يسوي هركات بتاع مسلمين لمريم مرااا بتاع جون ده   ؟

أي

( لماذا أنت عملت حركات المسلمين لمريم زوجة جون هذا )

الداية بت البابو :

آاااااااااااااااااا   ؟؟!!!

هااااااااي. كبير. جانقي . ! 

 انت شوطن ولا شنوا.  !!!!

حركات شنوا.    ؟؟؟!!!

جالدونغ بينج :

ليه آته قطع بتاع بتاع مريم   ؟

(لماذا قطعت بظر مريم "خفاض فرعوني  "  ولم تتركيها  سليمه  )

الداية بت البابو بعفويه اميه وحسن نيه وبساطه مستنكره الجمهرة والاحتجاج  : 

هااااااااي

كبير جانقي 

هسع لمتكوا دي كلها عشان ده بس .

وضحكت بتهكم :

هاهاهاهاهاهاهاهاها

والله إنتوا ديل. ؟

مريم هنتكم دي أنا بعد ما ولدتها  لقيتها غلفاء( غير مختونة). وقل اشيل فيها اجر . و واسيتها ( طهرتها)

هسع عليكم الله

دي فوكها حاجه ؟

فأوما جالدونغ بينج لزوج مريم وتكلم مع اورطته بلهجة الدينكا .فارتفعت اصواتهم وهاج وماج قومه .

وتدخل ناس تل الرمال ناس سيدا و ود ابرق لرأب الصدع والمساعي الحميده . ورتق قطع الداية بت البابو الجائر  جودا" و كرما"  بنيتها الأمية الحسنه .

فوقف آل مريم ألفا" احمرا"  رافضين الصلح .لانتهاك خصوصيات ثقافتهم وتقاليدهم  .فكان القضاء هو الفيصل بينهم .

فسأل القاضي الشاكية مريم عن الحاصل .  ؟

فردت مريم :  مولانا بتاع حقوا انا قبل ولادة  ناركوك ( الطفل) .كان موجود .لكن بعد ولادة ناركوك . هو ما موجود . وجون زعلان شديييد . ويتهم انا بدخول الإسلام .

وتعني :

(( يا مولانا  إن بظري كان موجود قبل ولادة طفلي .لكن بعد ولادتي اختفى في ظروف غامضة. وزوجي جون ده زعلان مني شديد . ويتهمني بدخول الإسلام . )) .

ونظر القاضي  للتقرير الطبي الذي اوضح بأن الداية بت البابو لم تتركها سليمة  .

وباغتها  سائلا"  عن التهمه الموجهة ضدها . ؟

فردة الداية بت البابو :

والله يا مولانا  ميرم دي أنا بعد ما ولدتها لقيتها  غلفاء (سليمه) . وقل أشيل فيها أجر  و (( واسيتها )).

دي فوكاااا. حاجه .؟

فضحك القاضي لحسن نيتها  وعفويتها الامية  .وأمر الطرفين  بالخضوع لسيد الاحكام ( العرف ).

فأفضى مجلس الجودية حسب العرف السائد بين الدينكا والبقارة بدفع عشرة بقرات كقيمة مادية للضرر الحاصل  و قيمت  نقدا" حسب السعر الجاري .

وتعانق الطرفان وتصافحا وتقالدا  وتسامحا .فمازحهم جالدونغ بينج :

الخال دائما" حنون.

وردت الداية بت البابو : 

الضفر  (الاظفر ) ما بيطلع من اللحم .

وقهقه الجميع  بصفاء و نقاء .

***********

           وكن حيين بنتشاوفوا وبنتكاتبوا .

✍ أيوب  الحويطات .

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""'

الصورة  :

لخريجة مدرسة  القابلات  :

حواء علي البصير .

أول عميدة سودانية  لكلية التمريض والقابلات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق